الواجهة » مشهد الإمام الرضا » معرض الصور
صفحات ذهبية

أتحتفظ « خزانة القرآن » في العتبة الرضوية المقدسة بمدينة مشهد بالمئات من نسخ المصاحف الثمينة، بما تتمتّع به من جودة الخط ومن التذهيب والتجليد، إضافة إلى قيمتها التاريخية.
وقد أبدع الكثير من الخطاطين المسلمين في كتابة المصاحف على امتداد القرون الإسلاميّة. وكان لهذه الكتابة ذات القداسة الخاصة أثر بليغ في تطوّر أنواع من الخطوط، مثل الكوفي والثلث والنَّسخ والمُحقَّق والريحاني والرُّقعي والغُباري، وفي مسيرتها التكاملية وتبلور قواعدها ونضجها، كما وجد خط النستعليق ميداناً جديداً له عند استخدامه في كتابة المصاحف. وكان لهذه الكتابة ـ إضافة إلى ذلك ـ أثر بيّن في ظهور خطوط محليّة، مثل الخط البابري الذي ظهر في شبه القارّة الهندية.
وكان من ثمرات كتابة المصاحف إبداع طريقة فنيّة متميزّة للخط، تقوم على كتابة عدد من الخطوط في صفحة واحدة.

* * *

أمّا تذهيب المصاحف فإنّه كان بسيطاً في بدايات تزيين هذا الكتاب السماوي المقدس. وقد بدأت النهضة الواقعية لهذا التزيين منذ أواخر القرن الرابع وأوائل القرن الخامس للهجرة. وقد استُخدمت أنماط بارعة من الإتقان الدقيق، كالتذهيب والترصيع والتحرير والتشعير والجداول المزدوجة. وقد تولّد عن عناية الفنّانين المذهّبين والرسّامين الحاذقين مئات من النسخ الفنية التي تُعَدّ من روائع الفن الإسلامي. وهذه النسخ الأخّاذة هي التي أثارت دوافع اليهود والنصارى في العصور الأولى إلى استخدام أساليب التزيين القرآني في تزيين التوراة والإنجيل.

* * *

وقد رافقت حركةَ تزيين المصاحف حركةٌ فنية أخرى، هي التجليد، ذلك أنّ المجلِّدين قد بذلوا جهوداً كبيرة للمحافظة على المصاحف باعتماد ما لديهم من طاقة فنيّة وذوقية في صناعة الأغلفة. وتجلّت في هذه الحركة أنواع من الأغلفة المحكمة، مثل المُعرَّقة، والمُزيَّتة، والمرغشية.. حتّى غَدَت نماذج منها آية في الإبداع الفني في مجال تجليد الكتب.
وهكذا تلاقت الجهود الكبيرة للفنانين المسلمين من ورّاقين وخطّاطين ومذهّبين ورسّامين ومجلدين للعناية بالقرآن الكريم.. لتبدع آلاف النسخ النفيسة التي هي من مفاخر الحضارة الإسلاميّة.

* * *

وهذه ـ أيها الأصدقاء ـ نماذج مختارة لصفحات من مخطوطات المصاحف النفيسة المحفوظة في مكتبة العتبة الرضوية المقدسة.. على أمل الاطلاع على جانب من هذا الكنز القيّم الذي تضمّه هذه المكتبة العريقة التابعة لمزار الإمام علي بن موسى الرضا عليه السّلام.



Copyright © 1998 - 2019 Imam Reza (A.S.) Network, All rights reserved.