الواجهة » خدمات » قاموس مصطلحات الموقع » بايسنقر
   خدمات
   شُرفة خضراء (هذا الموقع)
   قاموس مصطلحات الموقع
   مناسبات خاصة
   وقائع و أعمال الشهور القمرية
   المكتبة الصوتية والمرئية
   مواقع اسلامية
   الأنواء الجوية (مدينة مشهد)
   مدينة للصغار
   ألبوم الذكريات
   بحث في الموقع


بايسنقر

من الأمراء الفنانين، وهو ابن شاهْرُخ بن تيمور. ولد في هراة عام (802هـ)، وفي سنّ الثامنة عشرة شارك في إدارة الدولة، وحَكمَ خراسان وأذربيجان، ونُصّب عام (820هـ) ولياً للعهد.
كان بايسنقر ميرزا شغوفاً بالفن، فكان شاعراً خطاطاً راعياً للفنانين. وقد أظهر منذ طفولته نزوعاً إلى فن تزيين الكتب، فأسس في سنة (823هـ) مكتبة فنية له في هراة اجتذبت إليها الكثير من محترفي الفن، فكانت تضمّ أربعين متخصصاً في الخط والتذهيب والرسم، مارسوا تحت إشرافه نشاطاً فنياً متميّزاً، حتّى عُدّ بايسنقر مؤسس أروع مدرسة لتزيين وتذهيب الكتب، وقد فاق عددُ ما أُنتج في زمانه من الكتب النفيسة الجميلة ما أُنتج في أي عصر آخر، بحيث لا توجد مكتبة من المكتبات المهمة في العالم إلاّ وتضمّ نسخة من نسخ مكتبة بايسنقر.
تتلمذ يايسنقر ميرزا ـ في خطوط الأقلام الستة ـ على شمس الدين محمّد بن حسام الهَرَوي المعروف بـ «شمس».. ونبغ في الخط حتّى عُدّ من الأساتذة الكبار في خط (المحقّق) و (الثُّلث).
أهم آثاره الفنية الباقية: كتيبة بخط الثلث على طاق مسجد گوهرشاد في مشهد. وهذه اللوحة الفنية الرائعة التي أنجزها وهو في العشرين من عمره تحكي اقتداره وقوّة قلمه.
ومن أعماله النفيسة أيضاً: كتابته أكبر مصحف بخط (المحقَّق)، ما تزال بعض صفحاته في: متحف العتبة الرضوية، وفي المكتبة السلطانيّة، والمكتبة الوطنية، ومتحف إيران القديمة، ومكتبة ملك.. إضافة إلى عدد من المكتبات الشخصية.
توفي بايسنقر ميرزا عام (837هـ) وهو في الخامسة والثلاثين من العمر، ودفن في مجموعة گوهرشاد.. التي بُنيت فيها بعد سنوات مقبرة كبيرة تكريماً له.

(ترجمة عن: دايرة المعارف تشيّع «دائرة معارف التشيّع» 86:3)


Copyright © 1998 - 2017 Imam Reza (A.S.) Network, All rights reserved.