الواجهة » خدمات » قاموس مصطلحات الموقع » الحَجَر
   خدمات
   شُرفة خضراء (هذا الموقع)
   قاموس مصطلحات الموقع
   مناسبات خاصة
   وقائع و أعمال الشهور القمرية
   المكتبة الصوتية والمرئية
   مواقع اسلامية
   الأنواء الجوية (مدينة مشهد)
   مدينة للصغار
   ألبوم الذكريات
   بحث في الموقع


الحَجَر

(جمعه: أحجار وأحجُر وحِجار وحِجارة) وهو أنواع كثيرة يُستعمل بعضها للبناء كالبازلتي والجِيري والكذّان (هو وسط بين الطوب والآجرّ) والحلان (الحجر الجيري الأسمر).
وكما يختلف اسم الحجر باختلاف مادّته، فإنّ طريقة قطعه تعطيه أسماء أخرى، فهو غشيم أو دبش إذا كان غير معالَج. وهو منقوش أو منحوت أو مُنضَّد أو مُهندَم أو مقصوب أو مُنجَّد.. إلى ما هنالك من براعة وخلق ومهارة.
استعمل المسلمون الحجر لبناء الجدران حيث تيسّر لهم، وأقاموا به الأسوار والدعائم على اختلاف أنواعها. كما استُعمل لتبليط الأرض، ورفع العقود والقِباب، ولمدّ مجاري المياه الداخليه والسواقي، وتعمير قواعد الجدران والقِباب، ولمدّ مجاري المياه الداخلية والسواقي، وتعمير قواعد الجدران الترابية، وتثبيت أصول الدعائم الخشبية. ولعلّ أهل الشام كانوا مِن أبرع مَن أتقن التعامل مع هذه المادة المعمارية المهمة.
لم يقتصر استعمال الحجر على الأعمال البنائية فقط، بل استُخدم محزَّماً للنوافذ والزخارف، وكُتبت عليه التواريخ والأسماء، و «حُرِّرت» عليه الرسائل، ورُفع على الطرقات كأعلام لتحديد المسافات وإرشاد المسافرين.
وندرته في بعض البلاد لم تمنع إطلاقاً أن تقام به فيها الأبنية الفخمة والقصور والمساجد. وأساطير تكاليف نقله ومشقّاته تملأ كتب التاريخ.

(عن: موسوعة العمارة الإسلامية 125 ـ 126)


Copyright © 1998 - 2017 Imam Reza (A.S.) Network, All rights reserved.