الواجهة » خدمات » سؤال وجواب » في فقه المعاملات » عن الهاشميين
   خدمات
   شُرفة خضراء (هذا الموقع)
   قاموس مصطلحات الموقع
   مناسبات خاصة
   وقائع و أعمال الشهور القمرية
   المكتبة الصوتية والمرئية
   مواقع اسلامية
   الأنواء الجوية (مدينة مشهد)
   مدينة للصغار
   ألبوم الذكريات
   بحث في الموقع


عن الهاشميين

سؤال: أبي غير هاشمي وأُمّي هاشمية، وأنا أنادي الحسين عليه السّلام عند زيارته: يا جدّاه، هل يجوز ذلك ؟
جواب: يجوز.

* * *

سؤال: والدة زوجتي من نسل الرسول ( عَلَويّة )، وعندما تزور أحد أئمّة أهل البيت عليهم السّلام تنادي: يا جدّاه، هل يجوز ذلك أم لا يجوز ؟
جواب: يجوز.

* * *

السؤال: لي صديق هاشميّ النسب يعيّرني أحياناً بأني لا أعرف نسبي وأنه أفضل منّي لكونه هاشمياً، وإنّي أتضايق من ذلك، خصوصاً عندما يقول إنه أولى بالإمام عليّ عليه السّلام منّي، فبماذا أنصحه ؟
الجواب: لا شك أن الانتماء إلى النبيّ وأهل بيته عليهم السّلام شرف وفضيلة. والانتماء كما يكون نَسَبياً يكون سببيّاً أيضاً ( أي الانتماء العقائدي والاخلاقي والتشريعي ). ولا ينبغي لمن كان له شرف النسب الهاشمي أن يعيّر أحداً أو ينتقصه؛ لأن ذلك لم يكن بإرادته ولا كان نسبه الهاشمي من صنعه، وكان الله تعالى قادراً أن يخلق هذا الشخص من غير السادة، لكنه تفضلٌ من الله يجب أن يُقابَل بالشكر واحترام خلق الله الآخرين. الانتماء إلى أهل البيت هو انتماء إلى أهل سبيل الله الحق وليس انتماءً عشائرياً. وقد كان أهل البيت عليهم السّلام ـ وهم افضل خلق الله ـ لا يعيّرون أحداً بذلك وهم اصل السادة والسيادة ومنبعها. ثمّ إنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله قد قال: أنا أبو كلّ تقي. من الجميل جداً أن يتابع السيد اخلاق اجداده وسموّ آفاقهم ولا يكون كالآخرين؛ لأنه أولى باتّباع الحق من غيره.
السؤال: ما حكم الشخص الذي يمنع او يقف في طريق زواج الشاب والشابّة ؟
الجواب: بشكل عام لا يجوز الوقوف بوجه الزواج إذا كان بالشروط الصحيحة، إلاّ إذا كان للمانع مبرّر شرعي مقبول، أمّا على المزاج فلا.

Copyright © 1998 - 2019 Imam Reza (A.S.) Network, All rights reserved.