الواجهة » خدمات » سؤال وجواب » في فقه المعاملات » عن المهن والحرف
   خدمات
   شُرفة خضراء (هذا الموقع)
   قاموس مصطلحات الموقع
   مناسبات خاصة
   وقائع و أعمال الشهور القمرية
   المكتبة الصوتية والمرئية
   مواقع اسلامية
   الأنواء الجوية (مدينة مشهد)
   مدينة للصغار
   ألبوم الذكريات
   بحث في الموقع


عن المهن والحرف

سؤال: هل يجوز صيد الطير بطلقة واحدة أسمّي عليها ( باسم الله والله أكبر ) قبل أن أطلقها على الطير، ومِن بعد ذلك أفتح بلعوم الطير ويخرج الدم منه ؟ وهل في ذبح الطيور يجب غسل مَخرج الدم بعد ذبحها، مثل الخروف بعد ذبحه ؟ هذا مع العلم أنّي لستُ صيّاداً، ولكن في بعض الأحيان أقوم بالصيد.
جواب: إذا كانت الطلقة تنفذ في بدن الحيوان وتخرقه ويدركه الصائد وهو ميّت أو يُدركه حيّاً، ولكن لا يتّسع الوقت لتذكيته، يحلّ الصيد بهذه الشرائط، مضافاً إلى التسمية ( بسم الله ). والدم الخارج من الصيد نجس سواء في الطير أم غيره. ولا يُشترط في حِلِّيّة الصيد أن تكون صيّاداً.

* * *

سؤال: سمعت أن السيد السيستاني يجوّز العمل في مطعم يباع فيه اللحم الذي لم يذبح على الطريقة الإسلاميّة ولحم الخنزير، ولكن لا يجوّز تملّك المطعم الذي تباع فيه هذه اللحوم ؟
جواب: بيع لحم الخنزير غير جائز وتقديم لحم الخنزير لمستحلّية محلّ اشكال بنظر السيّد مُدّ ظلّه ويحتاط بتركه، وامّا العمل في المطعم بدون تقديم اللحم مجاز، وامّا تقديم اللحم المأخوذ من حيوان غير مذبوح على الطريقة الإسلاميّة إلى المستحلّين له فجائز أيضاً وبيعه لا يجوز على الأحوط.

* * *

السؤال: أعملُ سائق سيارة أجرة ( تكسي ) واحياناً بعض الركّاب يحملون مع مشترياتهم مشروبات كحولية. ما حكم ذلك ؟
الجواب: إذا كان المستأجَر عليه هو نقل الشخص نفسه لا نقله مع ما لديه من الخمر فلا بأس بذلك. نعم، إذا عُدّ صاحب السيارة حاملاً للخمر ـ كما لو وضع الراكب ما اشتراه من الخمر في الصندوق الخلفي للسيارة ـ فالإجارة وان كانت صحيحة، إلاّ أنّ حمله للخمر حرام.

* * *

السؤال: ما حكم شاب اضطُرّ للعمل في مطعم يقدَّم فيه أيضاً الخمر، مع أنه لا يمارس هو بنفسه تقديمَ الخمر ؟ وما حكم المال الذي أخذه طيلة الفترة الماضية ؟
الجواب: لا باس بالعمل في المطعم مع الوصف الذي ذكرتموه.
والمال المأخوذ يجوز التصرف فيه ما لم يُعلَم كونه عينَ المال الحرام.

Copyright © 1998 - 2019 Imam Reza (A.S.) Network, All rights reserved.