الواجهة » الإسلام » كتاب في مقالة » مسند الإمام المجتبى أبي محمّد الحسن بن علي عليهما السلام
   خدمات
   شُرفة خضراء (هذا الموقع)
   قاموس مصطلحات الموقع
   مناسبات خاصة
   وقائع و أعمال الشهور القمرية
   المكتبة الصوتية والمرئية
   مواقع اسلامية
   الأنواء الجوية (مدينة مشهد)
   مدينة للصغار
   ألبوم الذكريات
   بحث في الموقع


مسند الإمام المجتبى أبي محمّد الحسن بن علي عليهما السلام

الكتاب: مسند الإمام المجتبى أبي محمّد الحسن بن علي عليهما السلام.
الجمع والترتيب: الشيخ عزيز الله العُطاردي.
الناشر: انتشارات عطارد.
الطبعة: الأولى ـ سنة 1415 هـ.

هذه الفكرة
في فنّ التأليف قامت هنالك مشاريع كثيرة وابتكارات عديدة، بعد أن توفّرت المصادر الأخباريّة والحديثيّة والتاريخيّة على شكل مجاميع ودورات وسلسلات، وبعد أن ظهرت الحاجة إلى طرقٍ جديدة للتصنيف والإعداد، لكي توفّر للباحثين والمراجعين موسوعاتٍ تخصّصيّةً يسهل الاستفادة منها والاستعانة بها لنوال المعلومات المطلوبة.
ومن هنا ظهرت المؤلّفات في مجال الفهرسة الحديثيّة، والموسوعات المتخصّصة، والمسانيد المتكاملة التي جُمع فيها أكبرُ عددٍ من الأخبار والروايات المُسنَدة إلى أحد الأعلام: إماماً كان من أئمّة الهدى، أو شخصيّةً علميّةً أو روائيّةً مهمّة.
وفي هذا المسند الشريف الذي نحن بصدده تبنّى جامُعه ومُعدّه أن يحويَ في كتابه ما أمكنه مِمّا أُسند إلى الإمام الحسن المجتبى عليه السلام من أقوالٍ وسُنن، وما رُويَ فيه من سِيَرٍ كريمة ووقائع مهمّة، بل كلّ ما يتعلّق بالإمام سلام الله عليه؛ ليكون مجموعاً متكاملاً في ما ورد حوله وعنه عليه السلام من معارف وعلومٍ وفضائل وحوادث.. فكان حصيلة ذلك مئات الأخبار والنصوص ألّفَت ( 800 ) صفحة مقسّمةً على عشرات الأبواب، في عناوين مرتّبةٍ واضحةٍ تُرشد مُراجِعَها إلى ما يحبّ التعرّف عليه.

مقدّمة المؤلّف
وهي مختصرة، جاء فيها قوله: هذا هو الكتاب الثالث من موسوعتنا الكبيرة ( مسانيد أهل البيت عليهم السلام )، نبحث فيه عن حياة الإمام الحسن السبط عليه السلام وفضائله ومناقبه، وأخباره وآثاره، وما جرى له بعد شهادة أبيه أمير المؤمنين عليه السلام، وما وقع بينه وبين معاوية وصُلحه معه، وما جرى بينه وبين أصحابه، وكذلك شهادته، وأولاده وزوجاته وأصحابه عليه السلام.
أخذنا ذلك عن المصادر المشهورة عند علماء الشيعة، وكذلك عن كتب العامّة المعروفة عندهم، وذكرنا أسماء الكتب في هوامش الصفحات. وقد استخرجتُ روايات الإمام المجتبى سلام الله عليه من المصادر ثمّ رتّبتها على الأبواب بحسب الموضوع.. وأنا أروي رواية الإمام أبي محمّد الحسن السبط عليه السلام عن مشايخي العظام بالإسناد المتّصل، مُورِداً أسماءَهم وإجازاتهم في مقدّمة مسند الإمام الرضا عليه السلام. ثم إنّ هذا الكتاب مرتّبٌ على ثلاثة فصول:
الفصل الأوّل: ـ في حياة الإمام الحسن المجتبى عليه السلام، ومناقبه وفضائله والنصّ على إمامته، وما وقع بينه وبين معاوية، وشهادته وأولاده وزوجاته.
الفصل الثاني: ـ في الأحاديث والروايات المرويّة عنه عليه السلام في: التوحيد والإمامة، والأحكام والسنن، والحِكم والآداب، على حسب المواضيع، أوّله: باب العقل، وآخره: باب الحِكم والآداب.
الفصل الثالث: ـ معجم الرواة عن الإمام المجتبى عليه السلام، الذين حدّثوا عنه أحاديث متّصلةً أو مُرسَلة، رتّبناها على حروف المعجم، وذكرنا أحوالهم وما قيل في شأنهم بشكلٍ مختصر.

امتيازات مفيدة
الأُولى: العَنْوَنة الدقيقة لعشرات المواضيع الفرعيّة الكثيرة، ممّا يوفّر على الباحث وقتاً وجهداً.
الثانية: التريب المنطقي للمواضيع، حيث أوردها بشكلٍ علميّ وتدرّجٍ تاريخيّ يتسلسل معها القارئ بيسرٍ وسهولة.
الثالثة: الجمع المتكامل لرواة الإمام الحسن المجتبى عليه السلام مع تعريفٍ مفيد وإرجاع إلى رواياتهم داخل الكتاب بذكر الباب الذي وردت فيه أخبارهم ورقم الحديث الوارد عنهم، وقد بلغ بهم إلى ( 138 ) راوياً.
الرابعة: ختم المؤلّف كتابه بقائمتين ـ إحداهما فهرس الموضوعات، وقد جاء مفصّلاً حوى كلَّ العناوين الفرعيّة بالإضافة إلى أسماء الرواة جميعاً. والأخرى مصادر التحقيق وقد بلغت ( 94 ) كتاباً.
وهكذا كان هذا المسند جهداً مشكوراً يُغني الباحثين عن مراجعة عشرات المصادر، ويهيّئ لهم أبواباً جاهزةً للتحقيق والتأليف والمراجعة والاستفادة من حياة الإمام الشهيد سبطِ رسول الله وريحانتِه، أبي محمّد الحسن المجتبى الزكي صلوات الله وسلامه عليه.

Copyright © 1998 - 2017 Imam Reza (A.S.) Network, All rights reserved.