الواجهة » الإسلام » كتاب في مقالة » مسائل عليّ بن جعفر ومستدركاتها
   خدمات
   شُرفة خضراء (هذا الموقع)
   قاموس مصطلحات الموقع
   مناسبات خاصة
   وقائع و أعمال الشهور القمرية
   المكتبة الصوتية والمرئية
   مواقع اسلامية
   الأنواء الجوية (مدينة مشهد)
   مدينة للصغار
   ألبوم الذكريات
   بحث في الموقع


مسائل عليّ بن جعفر ومستدركاتها

الكتاب: مسائل عليّ بن جعفر ومستدركاتها ( ت حدود 220 هـ ).
المحقّق: مؤسّسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث.
الناشر: المؤتمر العالمي للإمام الرضا عليه السلام ـ مشهد المقدّسة.
الطبعة: الأولى ـ سنة 1409 هـ.

من المفاخر
أنّ الله تبارك وتعالى جعل محمّداً وآل محمّد صلوات الله عليهم عيبةَ علمه ومستودعَ حكمته، وأنّ هذه الأمّة قد حَظِيَت بتراثهم القدسي، من: العقائد النورانيّة، والأخلاق الإلهيّة، والأحكام الشرعيّة. ولقد نال الشرفَ الكبير مَن سعى في جمع كلمات النبيّ وأهل بيته الأبرار صلوات الله عليهم ما اختلف الليل والنهار، فدوّنها، واعتنى بها وأهداها للناس يتعبّدون اللهَ تعالى بها.
وكان نال هذا الشرفَ سيّدٌ فاضل عالم شريف، هو أحد أبناء الإمام جعفر الصادق عليه السلام، ذلك هو عليُّ بن جعفر، المرتقي نسبُه الطاهر إلى أمير المؤمنين عليٍّ وإلى سيّدة نساء العالمين فاطمة صلوات الله عليهما، والمكنّى بـ « أبي الحسن » والمشتهر بـ: العُرَيضيّ، الحسينيّ، العَلَويّ، الهاشميّ، والمدنيّ، رضوان الله تعالى عليه. حيث رافق أخاه الإمام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام، فسأله مئات الأسئلة في مجالاتٍ شتّى، ثمّ دوّن أجوبة أخيه وأعدّها لتكون مصنَّفاً فاخراً في العقيدة والفقه وشؤون الناس العامّة والخاصّة، وفي مجالاتٍ عديدة من الحياة والمعاملات، ما وفّر للفقهاء والعلماء، ولعامّة الأمّة، منهجاً متكاملاً وحلولاً حاضرة لكلِّ أمرٍ يطرأ أو يستجدّ تتحيّر فيه الأفهام والنفوس.
فسلامٌ على الإمام الكاظم بما أهدى لنا من رحمات، ورضوانٌ على أخيه عليٍّ بما نقل لنا من مسألات.

على هذا النحو
جاء الكتاب:
1. كلمة مؤتمر الإمام الرضا عليه السلام تُعرِبُ عن هدف تأسيس هذا المؤتمر، وهو إحياء أمر الأئمّة الأطهار عليهم السلام.
2. ترجمة حياة المؤلّف السيّد أبي الحسن العريضيّ عليّ بن الإمام جعفر الصادق عليه السلام على شكل فصلَين:
الأوّل ـ ترجمة حياته: نسبه وكنيته ونسبته، عقيدته، هجرته، عمره ووفاته، مدفنه ومرقده، ذريّته.
الثاني ـ نشاطه العلمي: مكانته عند الرجاليّين، وثاقته، طبقته: مشايخه ورواته، كتابه ( مسائل )، الطرق إلى كتابه.
وقد تقدّم بهذه الترجمة المفصّلة ( وهي في 70 صفحة تقريباً ) فضيلة المحقّق الباحث السيّد محمّد رضا الحسيني الجلالي. أعقبتها كلمة مؤسّسة آل البيت حول منهج التحقيق، والنُّسخ التي قُوبلت فيه، مع ستّ صفحات نماذج من المخطوطات المستفادة في التحقيق.
3. الكتاب، وقد عَنوَنَتْه المؤسسة بأنّه الإصدار الثامن من: سلسلة مصادر بحار الأنوار للشيخ المجلسي أعلى الله مقامه، وذكرت من خلال العنوان الثاني: مسائل عليّ بن جعفر ومستدركاتها، أنّ الكتاب على قسمين: المسائل، والمستدركات. ثمّ جاءت عبارة المؤسّسة تحت العنوان هكذا: تحقيق وجمع مؤسّسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث، وكأنّ الكتاب تهيّأ بعد مرحلتين: الأولى ـ جمعه، والثانية ـ تحقيقه.
أمّا التحقيق فلعلّه جاء عملاً جماعيّاً توفّرت عليه جهود عددٍ من الإخوة المحقّقين، ليخرج في حُلّةٍ فاخرة، تراثاً مباركاً من أنفاسٍ قدسيّة للإمام موسى بن جعفر عليهما السلام، استقبلتها عنايةٌ من أخيه السيّد علي بن جعفر عليه الرضوان، وجهودٌ مشكورة من عددٍ من المؤمنين على مدى قرون ليصل الكتاب إلى المؤتمر العالميّ للإمام الرؤوف عليّ بن موسى الرضا صلوات الله عليه، فيحظى بالخروج إلى عالمنا هذا في مشهد الرضا عليه السلام.

هكذا جاء
كتاب ( مسائل عليّ بن جعفر ):
السند: أخبرنا أحمد بن موسى بن جعفر بن أبي العبّاس قال: حدَّثَنا أبو جعفر بن يزيد بن النضر الخراساني من كتابه في جُمادى الآخرة سنة 281 هـ، قال: حدّثنا عليّ بن الحسن بن عليّ بن عمر بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب عليهم السلام، عن عليّ بن جعفر بن محمّد، عن أخيه موسى بن جعفر عليه السلام، قال:
[ 1. ] سألتُ أخ موسى بنَ جعفر عن...
المسائل: تأتي تباعاً وقد رُقّمت حتّى بلغت ( 429 ) مسألةً، كلّها تبدأ بـ: « سألته.. قال »، حتّى انتهت في مئة صفحةٍ تقريباً، مرّت تحتها يد التحقيق باستخراج مصادرها بصورةٍ متكاملة.
القسم الثاني: المستدركات، وقد عُنوِنَت مسائلها الفقهيّة، متواصلةً مع أعداد المسائل السابقة لتبدأ بالمسألة ( 430 ) وتنتهي بالمسألة ( 864 )، فبلغت هذه المستدركات ( 150 ) صفحة مرتّبةً على منهاج الرسائل العلميّة الفقهيّة التي يُعدّها الفقهاء المجتهدون لمقلّديهم ولطلبة العلم في الحوزات الدينيّة. فإذا انتهى الكتاب في متونه الشريفه ونصوصه المنيفة، التَحقَت به:
الفهارس: فجاءت مفصّلةً أيضاً في مئة صفحة تقريباً، تحت أربعة عشر عنواناً:
1 ـ فهرس الآيات.
2 ـ فهرس الأحاديث القدسيّة.
3 ـ فهرس أحاديث المعصومين عليهم السلام ( النبيّ وآله عليهم الصلاة والسلام ).
4 ـ فهرس الآثار ( عبارات السيّد عليّ بن جعفر صاحب هذه المسائل ).
5 ـ فهرس أسماء المعصومين عليهم السلام.
6 ـ فهرس الأعلام.
7 ـ فهرس الحيوانات.
8 ـ فهرس الزينة والألبسة.
9 ـ فهرس الأطعمة.
10 ـ فهرس الأشربة.
11 ـ فهرس الأمكنة.
12 ـ فهرس مصادر مسائل عليّ بن جعفر ومستدركاتها.
13 ـ فهرس مصادر المقدّمة.
14 ـ فهرس الموضوعات.
فجاء الكتاب متكاملاً نافعاً، سهل التناول عميم الفائدة، غنيمةً طيّبة للمؤمنين.

Copyright © 1998 - 2017 Imam Reza (A.S.) Network, All rights reserved.