الواجهة » الإمام الرضا » محاوراته » شبهة وردّ
   خدمات
   شُرفة خضراء (هذا الموقع)
   قاموس مصطلحات الموقع
   مناسبات خاصة
   وقائع و أعمال الشهور القمرية
   المكتبة الصوتية والمرئية
   مواقع اسلامية
   الأنواء الجوية (مدينة مشهد)
   مدينة للصغار
   ألبوم الذكريات
   بحث في الموقع


شبهة وردّ

عن الحسين بن خالد قال: قلت للرّضا عليه السّلام:
ياابن رسول الله! إنّ النّاس يروون أنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله قال: «إنّ الله خلق آدمَ على صورته».
فقال: قاتلهم الله! لقد حذفوا أوّل الحديث، إنّ رسول الله مرّ برجلين يتسابّان، فسمع أحدهما يقول لصاحبه: «قبّح الله وجهك ووَجْهَ من يشبهك».
فقال له صلّى الله عليه وآله:«ياعبدالله! لا تقل هذا لأخيك، فإنّ الله عزّوجلّ خلق آدم على صورته» (1).
ورُوي أنّه ذُكر عنده الجبر والتفويض فقال: إنّ الله لم يُطَع باكراهٍ، ولم يُعصَ بغلبةٍ، ولم يهمل العباد في ملكه، هو المالك لما ملّكهم إيّاه والقادر على ما أقدرهم عليه، فإن ائتمر العباد بطاعة لم يكن الله عنها صادّاً ولا منها مانعاً، وان ائتمروا بمعصيةٍ فشاء أن يحول بينهم وبين ذلك فعل، وإن لم يَحُل وفعلوه فليس هو الّذي أدخلهم فيه.
ثمّ قال عليه السّلام: من يضبط حدود هذا الكلام فقد خصم من خالفه. (2)

1ـ رواه الصّدوق رحمه اللهّ في التّوحيد ص 152 ـ الباب 12/الرقم11. والعيون 119:1 ـ الباب 11/الرقم12: عن أحمد بن زياد بن جعفر الهمدانيّ، عن عليّ بن إِبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن عليّ بن معبد، عن الحسين بن خالد، قال: قلت...ونقله في بحار الأنوار 11:4.
 ×  2ـ رواه الصّدوق رحمه الله في التّوحيد 361 ـ الباب 59/الرقم7. والعيون 144:1 ـ الباب 11/الرقم48: عن أبيه، عن سعد بن عبداللهّ، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن أبيه، عن سليمان بن جعفر الجعفريّ، عن أبي الحسن الرّضا عليه السّلام ... ورواه الشيخ المفيد رحمه الله في الاختصاص 198. وهذا صدر الحديث: ذُكرعنده ـ عليه السّلام ـ الجبر والتفويض، فقال: إلاّ أُعطيكم في هذا أصلاً، لا تختلفون فيه ولا تخاصمون عليه أحداً إِلاّ كسرتموه؟ قلنا: إِن رأيت ذلك، فقال:...ونقله في بحار الأنوار 16:5.
Copyright © 1998 - 2017 Imam Reza (A.S.) Network, All rights reserved.