الواجهة » الإمام الرضا » كتبه » مقدمة
   خدمات
   شُرفة خضراء (هذا الموقع)
   قاموس مصطلحات الموقع
   مناسبات خاصة
   وقائع و أعمال الشهور القمرية
   المكتبة الصوتية والمرئية
   مواقع اسلامية
   الأنواء الجوية (مدينة مشهد)
   مدينة للصغار
   ألبوم الذكريات
   بحث في الموقع


مقدمة

تحدّث الإمام الرضا عليه السّلام للناس ـ بوصفه إماماً هادياً ـ عن آفاق معرفيّة كثيرة، وكشف عن معانٍ جمّة.. ممّا يقع في طريق الهداية والتبصير.
وقد وصل الينا من كلام الإمام نصيب وافر في موضوعات عديدة ومعانٍ شتّى. ونقل الرواة والمحدّثون والمؤلفون عنه تراثاً مهماً، على الرغم من ظروف المراقبة السلطوية والملاحقة في مدينة جدّه الرسول صلّى الله عليه وآله، ثمّ القَسْر على قبوله ولاية العهد في السنوات الثلاث الأخيرة من حياته الشريفة (التي لم تتجاوز الخمسة والخمسين عاماً)؛ ليكون قريباً من رأس السلطة العباسيّة وأمام الأنظار التي تراقب حركاته وتتسمّع إلى أقواله.
وتتضمّن المصادر الحديثية والتاريخيّة جوانب من أحاديث الإمام وأقواله ومحاوراته ورسائله، يمكن تصنيفها ضمن مجموعات موضوعيّة عديدة.
وغير هذا وذاك.. اخترق الأزمنةَ عددٌ من الكتب الكاملة التي تحمل اسم الإمام سلام الله عليه باعتبارها مِن وضعه وتأليفه برواية الرواة، أو ممّا نُسب إليه. وما تزال هذه النسبة موضع بحث ونقاش.
ومن المعاصرين مَن عَمَد إلى موضوع معيّن فجمع ما ورد عن الإمام فيه، وجعله في كتاب مستقل، كما في (رسائل الإمام الرضا عليه السّلام).
وفي هذا الأفق من (موقع الإمام الرضا عليه السّلام).. نتعرّف ـ أيها الأصدقاء ـ على عدد من هذه الكتب المرويّة أو المنسوبة أو المجموعة.

Copyright © 1998 - 2017 Imam Reza (A.S.) Network, All rights reserved.